ETOILE..&..LOVELY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ETOILE..&..LOVELY

مرحبا بك يا زائر فى منتدى [ETOILE..&..LOVELY
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لتبييض الوجه والرقبة والجسم
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 7:01 pm من طرف الوردة الحمراء

» ارتفاع حرارة الطفل
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 6:52 pm من طرف الوردة الحمراء

»  فواصل لتزيين مواضيع الديكورات والازياء
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:41 pm من طرف سمراء المصرية

» فواصل للمطبخ
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:31 pm من طرف سمراء المصرية

» فواصـــل لتزيين مواضيع الديكور
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:07 pm من طرف سمراء المصرية

» صور عرايس ورقص
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:06 pm من طرف سمراء المصرية

» فواصل لتزيين مواضيع
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:01 pm من طرف سمراء المصرية

» صور لتزيين مواضيع الاطفال
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:58 pm من طرف سمراء المصرية

» ربيع 2010ازياء بنات
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 9:18 pm من طرف سمراء المصرية


 

 ~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
etoile
مديرة الموقع
مديرة الموقع
etoile


عدد الرسائل : 1828
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Empty
مُساهمةموضوع: ~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~   ~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:27 pm

~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 4


أحبتي في الله
أحييكم بتحية الإسلام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويسعدني أن أهنئكم بعيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات



أطرحعليكم هذا الموضوع الهام والشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه ، بالإضافةإلى بعض الفتاوى الهامة من قبل علمائنا الأفاضل لتعم الفائده تجدونهابنهاية المشاركة على شكل روابط نصوص سريعة للمتابعة .. سائلين اللهالفائده لنا ولكم


بسم الله وبه نستعين


عناصر الموضوع :


1- سنن وآداب العيد
2- تعريف الأضحية وحكمها
3- وقت ذبح الأضحية
4- كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة
5- ذبح الأضحية أفضل من التصدق بثمنها



~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190


أولا : سنن وآداب العيد


الحمد لله
من السنن التي يفعلها المسلم يوم العيد ما يلي :



1- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :


فقدصح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُيَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428


وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .


والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .


2- الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى :


من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
كَانَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَالْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا .
البخاري 953



وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام .


وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446


ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .


وأما في عيد الأضحى
فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لك يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .



3- التكبير يوم العيد :


وهو من السنن العظيمة في يوم العيد
لقوله تعالى :
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .



وعنالوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير فيالعيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرجالإمام .


وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال :
( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى )
قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122



وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .


وروىابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حينيخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمامسكتوا فإذا كبر كبروا . انظر إرواء الغليل 2/121


ولقدكان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كانأمراً مشهوراً جداً عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبة وعبدالرزاق والفريابي في كتاب ( أحكام العيدين ) عن جماعة من السلف ومن ذلكأن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول : ( ألا تكبرون) .


وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول :
( كان الناس يكبرون منذ يخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .



ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .


وأما في الأضحى فالتكبير يبدأ من أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .


- صفة التكبير..


ورد في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه :
أنه كان يكبر أيام التشريق :
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .



وروى المحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود :
الله أكبر كبيراً الله أكبر كبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد .
أنظر الإرواء 3/126



4- التهنئة :


ومن آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة المباحة .


وعن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . قال ابن حجر : إسناده حسن . الفتح 2/446


فالتهنئةكانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد وردما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عندحصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلىغير ذلك .


ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .


وأقلما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قالالإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .


5- التجمل للعيدين..


عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ:
أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِفَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَالِلْعِيدِ وَالْوُفُودِفَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948



فأقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل للعيد لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير .


وعن جابر رضي الله عنه قال :
كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765



وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .


فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .


أماالنساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجالالأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجالبالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة .


6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..


عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ . رواه البخاري 986



قيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .
وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين .
وقيل لإظهار ذكر الله .
وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه .
وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .
والله أعلم .


~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
etoile
مديرة الموقع
مديرة الموقع
etoile


عدد الرسائل : 1828
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~   ~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:27 pm

ثانيا : تعريف الأضحية وحكمها


الحمد لله


الأضحية : ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل .


وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ، وإجماع المسلمين.


أما الكتاب :


فقوله تعالى :
1- {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } .



2- وقال تعالى:
{قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبِّالْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُالْمُسْلِمِينَ}.



والنسك الذبح ، قاله سعيد بن جبير، وقيل جميع العبادات ومنها الذبح ، وهو أشمل .


3- وقال تعالى:
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَىمَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـامِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌوَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }.



ومن السنة :


1- ما جاء في صحيح البخاري (5558) ومسلم (1966) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
« ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما » .



2- وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
« أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي » .
رواه أحمد (4935) والترمذي (1507) ، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح ( 1475 )



3- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه
أنالنبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال :يا رسول الله صارت لي جذعة فقال : « ضح بها » رواه البخاري (5547) .



4- وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
«من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين » . رواه البخاري(5545).



فقد ضحى صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه رضي الله عنهم ، وأخبر أن الأضحية سنة المسلمين يعني طريقتهم .


ولهذا أجمع المسلمون على مشروعيتها ، كما نقله غير واحد من أهل العلم .


واختلفوا هل هي سنة مؤكدة ، أو واجبة لا يجوز تركها ؟


فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة ، وهو مذهب الشافعي ، ومالك وأحمد في المشهور عنهما .


وذهب آخرون إلى أنها واجبة، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد ، واختاره شيخ الإسلام ابنتيمية وقال : هو أحد القولين في مذهب مالك ، أو ظاهر مذهب مالك ." انتهىمن رسالة أحكام الأضحية والذكاة لابن عثيمين رحمه الله .


قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله :
" الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها ، فيُضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته "
فتاوى ابن عثيمين 2/661 .




ثالثا : وقت ذبح الأضحية


الحمد لله
يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده .



والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته .


روى أحمد (22475) عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ :
كَانَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَالْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّىيَرْجِعَ ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ .
نقل الزيلعي في "نصب الراية" (2/221) عن ابن القطان أنه صححه .



قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (2/319) :
" قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أيام النحر : يوم النحر ، وثلاثة أيام بعده ، وهومذهب إمام أهل البصرة الحسن ، وإمام أهل مكة عطاء بن أبي رباح ، وإمام أهلالشام الأوزاعي ، وإمام فقهاء الحديث الشافعي رحمه الله ، واختاره ابنالمنذر ، ولأن الثلاثة تختص بكونها أيام منى ، وأيام الرمي ، وأيامالتشريق ، ويحرم صيامها ، فهي إخوة في هذه الأحكام ، فكيف تفترق في جوازالذبح بغير نص ولا إجماع ، وروي من وجهين مختلفين يشد أحدهما الآخر عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل منى منحر ، وكل أيام التشريق ذبح) " انتهى .
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2476) .



وقال الشيخ ابن عثيمين في "أحكام الأضحية" عن وقت ذبح الأضحية :
"من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريقوهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيدبعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعدغروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته . . . لكن لو حصل له عذربالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدهاإلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت ،فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أونسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .



ويجوزذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيدبعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعلالخير " انتهى باختصار .


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/406) :
" أيام الذبح لهدي التمتع والقران والأضحية أربعة أيام :
يوم العيد وثلاثة أيام بعده ، وينتهي الذبح بغروب شمس اليوم الرابع في أصح أقوال أهل العلم " انتهى .




رابعا : كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة


الحمد لله
ورد الأمر بالتصدق بلحوم الأضاحي في الأحاديث النبوية ، كما ورد الإذن بالأكل والادخار .



فقد روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
دَفَّأَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ( أي أسرعوا مقبلين إلىالمدينة ) حَضْرَةَ الأَضْحَى زَمَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ادَّخِرُوا ثَلاثًا ثُمَّ تَصَدَّقُوا بِمَا بَقِيَ فَلَمَّاكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النَّاسَيَتَّخِذُونَ الأَسْقِيَةَ مِنْ ضَحَايَاهُمْ وَيَجْمُلُونَ مِنْهَاالْوَدَكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَوَمَا ذَاكَ قَالُوا نَهَيْتَ أَنْ تُؤْكَلَ لُحُومُ الضَّحَايَا بَعْدَثَلاثٍ فَقَالَ إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ الَّتِيدَفَّتْ ( وهم ضعفاء الأعراب الذين قدموا المدينة ) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا. "
رواه مسلم 3643 ،
قال النووي رحمه الله في شرح الحديث :
قوله صلى الله عليه وسلم :( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت ) والمراد هنا من ورد من ضعفاءالأعراب للمواساة . قوله : ( يجملون ) بفتح الياء مع كسر الميم وضمها ..يقال : جملت الدهن .. وأجملته إجمالا أي أذبته ..



قوله صلى الله عليه وسلم :
( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا وتصدقوا )
هذا تصريح بزوال النهي عن ادخارها فوق ثلاث ، وفيه الأمر بالصدقة منها ،والأمر بالأكل ، فأما الصدقة منها إذا كانت أضحية تطوع فواجبة على الصحيحعند أصحابنا بما يقع عليه الاسم منها ، ويستحب أن يكون بمعظمها . قالوا :وأدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث ، وفيه قول أنهيأكل النصف ، ويتصدق بالنصف ، وهذا الخلاف في قدر أدنى الكمال فيالاستحباب ، فأما الإجزاء فيجزيه الصدقة بما يقع عليه الاسم كما ذكرنا ..وأما الأكل منها فيستحب ولا يجب .. وحمل الجمهور هذا الأمر ( وهو قوله تعالى : فكلوا منها )على الندب أو الإباحة لا سيما وقد ورد بعد الحظر . انتهى . وقال مالك : لاحد فيما يأكل ويتصدق ويطعم الفقراء والأغنياء ، إن شاء نيئاً وإن شاءمطبوخاً الكافي 1/424 ، وقال الشافعية يستحب التصدق بأكثرها وقالوا : أدنىالكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ، ويهدي الثلث ، وقالوا يجوز أكلالنصف ، والأصح التصدق ببعضها نيل الأوطار 5/145 والسراج الوهاج 563 ،وقال أحمد : نحن نذهب إلى حديث عبد الله ( ابن عباس ) رضي الله عنهما (يأكل هو الثلث ويطعم من أراد الثلث ويتصدق على المساكين بالثلث ) رواه أبو موسى الأصفهاني في الوظائف وقال حديث حسن وهو قول ابن مسعود وابن عمر ولم يعرف لهما مخالف من الصحابة المغني 8 / 632



وسببالاختلاف في القدر الواجب في التصدق من الأضحية هو اختلاف الروايات ، وقدوردت روايات بغير تعيين نسبة معينة كحديث بريدة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كُنْتُنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلاثٍ لِيَتَّسِعَ ذُوالطَّوْلِ عَلَى مَنْ لا طَوْلَ لَهُ فَكُلُوا مَا بَدَا لَكُمْوَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا
رواه الترمذي 1430 وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَاعِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ . والله تعالى أعلم




خامسا : ذبح الأضحية أفضل من التصدق بثمنها


يقولالسائل : أنا وأخي كلانا له بيت ونريد في العيد إن شاء الله أن نذبح كبشاونتصدق بالآخر دون أن نذبحه ؟ فهل يجب أن نذبح الكبشين أم لا ؟


الحمد لله
المشروع في حقكما أن تضحيا بأضحيتين ، ولا يكفي الاشتراك في أضحية واحدة ،لما ذكرت من استقلالك عن أخيك ، وقد ذكرنا شروط الاشتراك في الأضحية فيالجواب رقم (96741)
وذكرنا فيه اختلاف الفقهاء في حكم الأضحية ، وأنها سنة مؤكدة عند الجمهور ، وواجبة في قول بعض الفقهاء .



وقدذكر أهل العلم أن ذبح الأضحية أولى وأفضل من التصدق بثمنها ، وعليه فيمكنكأن تضحي وتتصدق باللحم ، أو توكل من يذبحها عنك في بعض البلدان أو المناطقالتي تكثر فيها الحاجة .


قالفي "مطالب أولي النهى" (2/473) : " ( وذبحها ) أي الأضحية ( و ) ذبح (عقيقة : أفضل من صدقةٍ بثمنها ) نصا [أي نصّ على ذلك الإمام أحمد رحمهالله ] وكذا هَدْي ... وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم وأهدى الهداياوالخلفاء بعده ; ولو أن الصدقة بالثمن أفضل لم يعدلوا عنه " انتهى . واللهأعلم .


ويقول سائل آخر : هليجوز أن نضحي بأضحية واحدة أنا وشقيقي وكل له بيت مستقل وكل واحد في مدينةونجتمع أيام العيد والوالدة تسكن مرة عندي ومرة عند شقيقي مع العلم أنالوالد متوفى ، وإذا اشترت الوالدة الأضحية من حر مالها هل تجزيء عني أناوشقيقي؟


الحمد لله
أولا :
الأضحية سنة مؤكدة ،غير واجبة ، في قول جمهور الفقهاء ، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها علىالقادر ؛ وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد في رواية ، واختاره شيخ الإسلام ابنتيمية .



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" فالقول بالوجوب أظهر من القول بعدم الوجوب ، لكن بشرط القدرة " انتهى من "الشرح الممتع" (7/422).



ثانيا :
تجزئ الأضحية عن الرجل وأهل بيته ؛ لما روى الترمذي (1505) وابن ماجه (3147) عن عَطَاء بْن يَسَارٍ قال : سَأَلْتُأَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : كَانَالرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ،فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ . صححه الألباني في صحيح الترمذي .



قال في "تحفة الأحوذي :
"هذاالحديث نَصٌّ صَرِيحٌ فِي أَنَّ الشَّاةَ الْوَاحِدَةَ تُجْزِئُ عَنْالرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَإِنْ كَانُوا كَثِيرِينَ ، وَهُوَالْحَقُّ ".



قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ الْقَيِّمِ فِي "زَادِ الْمَعَادِ :
"وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الشَّاةَتُجْزِئُ عَنْ الرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَوْ كَثُرَ عَدَدُهُمْ".



وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي "نيْلِ الأوطار" :
"وَالْحَقُّ أَنَّ الشَّاةَ الْوَاحِدَةَ تُجْزِئُ عَنْ أَهْلِ الْبَيْتِ ,وَإِنْ كَانُوا مِائَةَ نَفْسٍ أَوْ أَكْثَرَ كَمَا قَضَتْ بِذَلِكَالسُّنَّةُ " انتهى باختصار .



ثالثا :
يدخل في أهل البيت : الزوجة والأولاد ، وكذلك القريب إذا كان يسكن فيالبيت ، وهو مشمول بنفقة رب البيت ، أو يشتركان في النفقة ويجتمعان فيالمأكل والمشرب .



أما من كان في بيت مستقل ، أو له نفقة مستقلة ، فلا يجزئ اشتراكه في الأضحية ، ويشرع له أضحية مستقلة .


قال مالك رحمه الله ـ في أهل بيته الذين يشركونه في أضحيته ـ : هم
"أهل نفقته قليلا كانوا أو كثيرا . زاد محمد عن مالك : وولده ووالديهالفقيرين . [ وقال ] ابن حبيب : وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده وإنكان غنيا , وأخاه وابن أخيه وقريبه إذا كانوا في نفقته وأهل بيته ، فأباحذلك بثلاثة أسباب : القرابة ، والمساكنة ، والإنفاق عليه ، [ وقال ] محمد: وله أن يدخل زوجته في أضحيته لأن الزوجية آكد من القرابة "
انتهى من "التاج والإكليل شرح مختصر خليل" (4/364).



وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد ؟
فأجاب : نعميجوز ذلك يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحيةواحدة ويتأتى بذلك فضيلة الأضحية " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".



وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
"س : أفيدكم بأني متزوج ولله الحمد ولي أولاد ، وأسكن في مدينة غير المدينةالتي يسكن فيها أهلي ، وفي الإجازات نأتي إلى المدينة التي بها أهلي . وفيعيد الأضحى هذا أتيت أنا وأولادي قبل العيد بخمسة أيام ولم نضحّ على الرغممن أنني قادر ولله الحمد.فهل يجوز لي أن أضحي ؟ وهل تجزئ أضحية الوالد عنيوعن زوجتي وأولادي ؟ وما حكم الأضحية على من كان قادرا ؟ وهل تجب على غيرالقادر ؟ وهل يجوز أخذ الأضحية دينا على الراتب ؟
فأجاب : الأضحيةسنة وليست بواجبة ، وتجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ؛ لأن النبيصلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنهوعن أهل بيته ، والثاني عمن وحد الله من أمته صلى الله عليه وسلم.
وإذاكنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يشرع لك أن تضحي عنك وعن أهل بيتك ،ولا تكفي عنك أضحية والدك عنه وعن أهل بيته ؛ لأنك لست معهم في البيت ، بلأنت في بيت مستقل. ولا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة علىالوفاء. وفق الله الجميع "
انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (18/37).



رابعا :
بناء على ما سبق ، فأضحيتك لا تجزئ عن أخيك ، ولو اجتمعتما في أيام العيد ، وكذلك العكس .
وأما والدتك ، فتجزئ أضحيتها عن نفسها وعن أهل البيت الذي هي جالسة فيه .
والله أعلم .



~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ 3551_p126190




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~ W1

م/ن

أستغفرك اللهم وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~{ الشامل عن آداب وسنن العيد والأضحيه }~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ETOILE..&..LOVELY :: المنتديات ألاسلامية :: منتدى واحة الايمان-
انتقل الى: