ماذا لو طلب ابنك طلباً غريبا؟ احذر من التسرع في الإجابة، واقرأ هذه الزاوية شهريا ستجد في " ماذا أفعل إذا؟" الحل الأكيد.
-أرفض ولا أعطيه مجالاً للمناقشة على اعتبار أن الموضوع غير قابل للنقاش.
2-أوافق.. فلا مانع لدي من إعطائه الحرية، فهو شاب صالح ويعرف كيف يستخدم حريته.
3-أناقشه لأعرف الأسباب الحقيقية وراء هذا الطلب وأحاول أن أقدم له حلولاً ذكية.
إذا رفضت
أنت شخص تحب أن يطيعك أبناؤك، كما أن طلبات أبنائك يجب أن تكون في حدود مقدرتك المادية، وعليك أن تفترض دائماً حسن النية والصلاح فيهم، وأن تكون نظرتك في التربية مبنية على أن ابنك شاب صالح مطيع ومتفوق ولا مانع من تنفيذ هذا الطلب السهل البسيط، فلا فرق عندك بين وجود التلفزيون في الصالة الرئيسية أو وجوده في غرفة النوم، فالمهم أن يستعمل ابنك الجهاز ويكون في الوقت نفسه مرتاحاً، وحتى لو تغير سلوك ابنك بعد ذلك فلا تفكر أبداً في أن السبب كان من جهاز التلفزيون، بل عليك أن تعزو سبب التغير إلى شيء آخر...
وإذا ناقشت
أنت شخص تحب الحوار، وتحاول أن تتخذ القرار بعدما تكون قد أوسعت المسألة حواراً ونقاشاً، وتشجع أبناءك على الحوار معك، حتى إن الواحد منهم يستعد للحوار والنقاش معك كلما أراد طلباً.
ويشغل تفكيرك دائماً أسلوب التربية والتغيير الذي تسلكه لتغيير أبنائك.. لذلك عزيزي المربي..
نقدم لك في هذا العدد مقترحين قد يسهم أحدهما في إحداث التغيير:
الأول:
1- لا أظهر الاستغراب عندما يطلب هذا الطلب، بل أشجعه على الحديث، حتى ولو كان الطلب خارجاً أصلاً عن إطار قناعاتي.
2- أحاول أن أفهم دوافعه الحقيقية، وفي الوقت نفسه أحاول أن أقدم له الحلول، وإذا كان يستخدم تلفازاً خاصاً به أوضح له مخاطر هذه الخصوصية.
3- أشجعه على ممارسة كل صلاحياته مع جهاز التلفاز الموجود في الصالة الرئيسية، ولا مانع من شراء جهاز آخر يوضع في الصالة الأخرى عندما يكون هذا هو الحل.
4- أحاول أن لا أنهي النقاش معه إلا بعد أن أتأكد من أنه تخلى عن رغبته برضا وقناعة.
الثاني:
1- لا أظهر الاستغراب عندما يطلب هذا الطلب بل أشجعه على الحديث، حتى لو كان الطلب خارجاً أصلاً عن إطار قناعتي.
2- أحاول أن أفهم دوافعه الحقيقية، وبعدها أوضح له مخاوفي من وضع الجهاز في الغرفة الخاصة به.
3- أبين له أنني أهتم ببناء شخصيته، وتنمية عنصر المراقبة لديه، لذلك لا مانع لدي من خوض التجربة معه لكن لمدة أسبوع واحد فقط.
4- أشترط عليه شروطا، وفي حالة الإخلال بها لا يسمح له باستخدام الجهاز:
أ- لا يفتح الجهاز خلال أيام الأسبوع الدراسية.
ب- لا يقفل باب غرفته وهو يشاهد الجهاز.
ج- لا يستخدم الجهاز بعد الساعة (11) مساء.