بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد
ان الطفل في عالم الفن او التعبير الفني هو معبر صادق عن مشاعره الداخليه بلا مبالغه ولا طغيان ولا زياده
ولا نقصان فأن الطفل يمشيء في تعبيره الفني على اسلوبه الخاص الجميل الحر ولذلك فأن الطفل يرسم مايعرفه
فقط ولا يرسم مايراه هناء يتبين لنا ان الطفل في رسوماته وتعبيراته نابعه من داخله مباشرتا لا يستند الى قواعد
معينه او اسلوب معين مدون في الكتب او ماشابه ولو امعنا النظر قليلا في تعبيرات الاطفال فأنها تكون معبره
عن مافي داخله باسلوب الطفل البسيط ولذلك فانه يفرح عنما يرسم سواء رسم عشواءيا او غير ذلك لئنه ينفس عما في
داخله من كبوتات موجود فيه وهو قد لا يلم ان الرسم وهو التعبير الحر هو يفس عما في داخله لئنه طفل قد لا يعي
هذا الشيء ولكنه يعلم بانه سيرتاح اذا عبر من طريقه تكراره للرسم فهو وجد بابا يخرج منه اذا احس بالضيقه او احب التعبير
او يريد ان يلعب وان جسد الطفل ما هو الااستجابات من العقل ولا ينظر لماذا فهو يقوم بهذا العمل من دون ان يسأل او يفكر
فيما عمله
----
ولو لا حظنا اعمالهم على سبيل المثال يقوم الطفل من عمر سنتين الى خمس سنوات تقريبا بخطوط عشوائيه غير
منظمه مبعثره تتداخل مع بعضها البعض
ولو لا حظنا اعمالهم وتعبراتهم من سن السادسه الى سن السابعه تقريبا نرى ان هناك شيء من الاتزن في عمل الخطوط
وتكون ليست مبعثره --
نرى هنا ان الطفل يستجيب لعقله وهو برهان على نموه العقلي في التعبرات وهي الخطوط التي يرسمها
م.ن