هلللدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج .....تعريف الحج ،.. فوائد الحج ...،اركان الحج ،.. العمرة...الحج....اهمية حج بيت الله...الطواف..سنن الاحرام
الحمد لله
عن عائشة رضي الله عنه قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مامِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنوثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم ( 1348 ) .
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليهوسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون منقبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو علىكل شيء قدير ) رواه الترمذي ( 3585 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الترغيب" ( 1536 ) .
وعن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا : ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ) رواهمالك في " الموطأ " ( 500 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 1102 ).
وقد اختلف العلماء هل هذا الفضل للدعاء يوم عرفة خاص بمن كان في عرفة أميشمل باقي البقاع ، والأرجح أنه عام ، وأن الفضل لليوم ، ولا شك أن من كانعلى عرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان .
قال الباجي رحمه الله :
قوله : " أفضل الدعاء يوم عرفة " يعني : أكثر الذكر بركة وأعظمه ثواباوأقربه إجابة ، ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة ؛ لأن معنى دعاء يوم عرفة فيحقه يصح ، وبه يختص ، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعلالحاج فيه ، والله أعلم " انتهى .
" المنتقى شرح الموطأ " ( 1 / 358 ) .
وقد ثبت عن بعض السلف أنهم أجازوا " التعريف " وهو الاجتماع في المساجدللدعاء وذكر الله يوم عرفة ، وممن فعله ابن عباس رضي الله عنهما ، وأجازهالإمام أحمد وإن لم يكن يفعله هو .
قال ابن قدامة رحمه الله :
قال القاضي : ولا بأس بـ " التعريف " عشية عرفة بالأمصار ( أي ِ: بغيرعرفة ) ، وقال الأثرم : سألت أبا عبد الله – أي : الإمام أحمد - عنالتعريف في الأمصار يجتمعون في المساجد يوم عرفة ، قال : " أرجو أن لايكون به بأس قد فعله غير واحد " ، وروى الأثرم عن الحسن قال : أول من عرفبالبصرة ابن عباس رحمه الله وقال أحمد : " أول من فعله ابن عباس وعمرو بنحُرَيث " .
وقال الحسن وبكر وثابت ومحمد بن واسع : كانوا يشهدون المسجد يوم عرفة ،قال أحمد : لا بأس به ؛ إنما هو دعاء وذكر لله . فقيل له : تفعله أنت ؟قال : أما أنا فلا ، وروي عن يحيى بن معين أنه حضر مع الناس عشية عرفة "انتهى .
" المغني " ( 2 / 129 ) .
وهذا يدل على أنهم رأوا أن فضل يوم عرفة ليس خاصاً بالحجاج فقط ، وإن كانالاجتماع للذكر والدعاء في المساجد يوم عرفة ، لم يرد عن النبي صلى اللهعليه وسلم ، ولذلك كان الإمام أحمد لا يفعله ، وكان يرخص فيه ولا ينهى عنهلوروده عن بعض الصحابة ، كابن عباس وعمرو بن حريث رضي الله عنهم .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين