بالنسبة للغة التحاور مع طفل الروضة فهي تختلف عن أسلوب الخطاب .
فمعنى تحاور أي تناقش الطفل في موضوع أما ذو صلة به أو ببيئته أو بالعالم .فعليك أن تتبع معه التالي :
* فرغ نفسك تماما" من أي مشاغل الا الحوار .
*إجلس معه في مكان محبب أو ضمن رحلة ثنائية إذا كان موضوع الحوار يهمه فقط أو ضمن مجموعة تحترم الدور في الحوار وحتى لو لم تكن تعرف لامانع من الإتفاق االمسبق على قواعد الحوار مثلا" (عندما نتحاور كل منا لايقاطع الآخر ولا يسخف رأيه ولا يعترض بتهكم حتى لو خالفه )
*إعرض الموضوع المراد الحوار حوله واترك للطفل حرية ابداء رأيه فيه وإن ابتعد عن الموضوع رده اليه بسؤال إستفساري ليعود للموضوع .
*إحترم وجهة نظره حتى ولو كانت مخالفة لرأيك .
*إن كانت وجهة نظره تخالف الدين أو العرف السائد المستند للدين وجهه بعيد عن اسلوب الوعظ .خاطب عقله وأقنعه .حببه في قيم ومفاهيم دينه بالترغيب لاالترهيب .
*إدر الحوار ووجهه للهدف بحيث يبدوا له انه هو رأيه بدون أن يشعر أنه موجه .
*لخص عبارته مستخدما" نفس الكلمات التي استخدمها (هذا مدح فعال )
قل رأيه بزهو وفخر أمام من يهمون الطفل مستخدما" نفس جمله وعباراته .
أما بالنسبة لأسلوب الخطاب فاتبع التالي :
عندما تخاطب الطفل كن على مستوى نظرة إجلس أمامه أو انزل لمستواه لاتحدثه وانت واقف أو منثني .(هذا يشعره بتقزم شخصيته أمامك )
* لاتعطيه توجيهين في وقت واحد مثلا"(محمد اقفل التلفزيون وناولني كأس ماء )
توجيه واحد وبعد أن يؤديه انتقل للثاني .
*لاتعطيه توجيه أو أمر أو تطلب منه شئ وهو منشغل (فلو كان مشغول بلعبة أو مشاهدة تلفزيون مثلا" ) إما ان تتجه اليه وتجعله ينظر اليك ويقطع تركيزه مما كان يشغله وأطلب منه أو إذا كنت بعيد أطلب منه أن يرد عليك وينظر في عينيك ليستوعب ويفهم ومن ثم ينفذ .
* إستخدم معه أسلوب الإقناع وليس فرض الرأي .
*لاتستجيب لإبتزازه لك إما عاطفيا" أو مجتمعيا" فلو كنت معه في مكان ما وهو يعرف انك ستستجيب له خوفا" من نظرة المجتمع وبدأ في مطالبه لاتستجب .
ضع قوانين واضحة وسجلها برسوم إن أمكن وعلقها أمامه ليعيها ويحترمها .
*عزز السلوك الايجابي تعزيز مادي أو معنوي ولا أجمل من قبله أو ضمة أو تربيته .